کد مطلب:99245 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:115

خطبه 061-هشدار به کشته شدن











[صفحه 132]

الشرح: الغیله: القتل علی غیر علم و لا شعور. و الجنه: الدرع و ما یجن به، ای یستتر من ترس و غیره. و طاش السهم، اذا صدف عن الغرض. و الكلم: الجرح، و یعنی بالجنه هاهنا الاجل، و علی هذا المعنی الشعر المنسوب الیه (ع): من ای یومی من الموت افر ایوم لم یقدر ام یوم قدر فیوم لایقدر لاارهبه و یوم قد قدر لایغنی الحذر و منه قول صاحب الزنج: و اذا تنازعنی اقول لها قری موت یریحك او صعود المنبر ما قد قضی سیكون فاصطبری له و لك الامان من الذی لم یقدر و مثله: قد علم المستاخرون فی الوهل ان الفرار لایزید فی الاجل و الاصل فی هذا كله قوله تعالی: (و ما كان لنفس ان تموت الا باذن الله كتابا موجلا). و قوله تعالی: (فاذا جاء اجلهم لایستاخرون "ساعه" و لایستقدمون). و قوله سبحانه: (توفته رسلنا و هم لایفرطون)، و فی القرآن العزیز كثیر من ذلك. (اختلاف الناس فی الاجال) و اختلف الناس فی الاجال، فقالت الفلاسفه و الاطباء: لا اجل مضروب لاحد من الحیوان كله من البشر و لا من غیرهم. و الموت عندهم علی ضربین: قسری و طبیعی: فالقسری الموت بعارض، اما من خارج الجسد كالمتردی و الغریق و المقتول، و نحو ذلك، او من داخل الجسد ك

ما یعرض من الامراض القاتله، مثل السل و الاستسقاء و السرسام، و نحو ذلك. و الموت الطبیعی ما یكون بوقوف القوه الغاذیه التی تورد علی البدن عوض ما یتحلل منه، و هذه القوه المستخدمه للقوی الاربع: الجاذبه، و الدافعه، و الماسكه، و الهاضمه. و البدن لایزال فی التحلل دائما من الحركات الخارجیه، و من الافكار و الهموم و ملاقاه الشمس و الریح، و العوارض الطارئه، و من الجوع و العطش. و القوه الغاذیه تورد علی البدن عوض الاجزاء المتحلله، فتصرفها فی الغذاء المتناول، و استخدام القوی الاربع المذكوره. و منتهی بقاء هذه القوه فی الاعم الاغلب للانسان مائه و عشرون سنه، و قد رایت فی كتب بعض الحكماء انها تبقی مائه و ستین سنه، و لایصدق هولاء بما یروی من بقاء المعمرین، فاما اهل الملل فیصدقون بذلك. و اختلف المتكلمون فی الاجال، فقالت المعتزله: ینبغی اولا ان نحقق مفهوم قولنا: (اجل) لیكون البحث فی التصدیق بعد تحقق التصور، فالاجل عندنا هو الوقت الذی یعلم الله ان حیاه ذلك الانسان او الحیوان تبطل فیه، كما ان اجل الدین هو الوقت الذی یحل فیه، فاذا سالنا سائل فقال: هل للناس آجال مضروبه؟ قلنا له: ما تعنی بذلك؟ اترید: هل یعلم الله تعالی الاوقات التی تب

طل فیها حیاه الناس؟ ام ترید بذلك انه: هل یراد بطلان حیاه كل حی فی الوقت الذی بطلت حیاته فیه؟ فان قال: عنیت الاول، قیل له: نعم للناس آجال مضروبه بمعنی معلومه، فان الله تعالی عالم بكل شی ء. و ان قال: عنیت الثانی، قیل: لایجوز عندنا اطلاق القول بذلك، لانه قد تبطل حیاه نبی او ولی بقتل ظالم، و الباری ء تعالی لایرید عندنا ذلك. فان قیل: فهل تقولون: ان كل حیوان یموت و تبطل حیاته باجله؟ قیل: نعم، لان الله قد علم الوقت الذی تبطل حیاته فیه، فلیس تبطل حیاته الا فی ذلك الوقت، لا لان العلم ساق الی ذلك، بل انما تبطل حیاته بالامر الذی اقتضی بطلانه، و الباری ء تعالی یعلم الاشیاء علی ما هی علیه، فان بطلت حیاته بقتل ظالم فذلك ظلم و جور، و ان بطلت حیاته من قبل الله تعالی فذلك حكمه و صواب. و قد یكون ذلك لطفا لبعض المكلفین. و اختلف الناس: لو لم یقتل القاتل المقتول، هل كان یجوز ان یبقیه الله تعالی؟ فقطع الشیخ ابوالهذیل علی موته لو لم یقتله القاتل، و الیه ذهب الكرامیه، قال محمد بن الهیصم: مذهبنا ان الله تعالی قد اجل لكل نفس اجلا لن ینقضی عمره دون بلوغه، و لایتاخر عنه، و معنی الاجل هو الوقت الذی علم الله ان الانسان یموت فیه، و كتب ذلك

فی اللوح المحفوظ، و لیس یجوز ان یكون الله تعالی قد اجل له اجلا، ثم یقتل قبل بلوغه او یخترم دونه، و لا ان یتاخر عما اجل له، لیس علی معنی ان القاتل مضطر الی قتله، حتی لایمكنه الامتناع منه، بل هو قادر علی ان یمتنع من قتله، و لكنه لایمتنع منه اذ كان المعلوم انه یقتله لاجله بعینه، و كتب ذلك علیه. و لو توهمنا فی التقدیر، انه یمتنع من قتله، لكان الانسان یموت لاجل ذلك، لانهما امران موجلان باجل واحد، فاحدهما قتل القاتل ایاه، و الثانی تصرم مده عمره و حلول الموت به، فلو قدرنا امتناع القاتل من قتله، لكان لایجب بذلك الا یقع الموجل الثانی الذی هو حلول الموت به، بل كان یجب ان یموت باجله. قال: و بیان ذلك من كتاب الله توبیخه المنافقین علی قولهم: (لو كانوا عندنا ما ماتوا و ما قتلوا)، فقال تعالی لهم: (قل فادرءوا عن انفسكم الموت ان كنتم صادقین)، فدل علی انهم لو تجنبوا مصارع القتل لم یكونوا لیدرءوا بذلك الموت عن انفسهم. و قالت الاشعریه و الجهمیه و الجبریه كافه: انها آجال مضروبه محدوده، و اذا اجل الاجل، و كان فی المعلوم ان بعض الناس یقتله، وجب وقوع القتل منه لا محاله، و لیس یقدر القاتل علی الامتناع من قتله، و تقدیر انتفاء القتل ل

یقال: كیف كانت تكون الحال، تقدیر امر محال، كتقدیر عدم القدیم و اثبات الشریك، و تقدیر الامور المستحیله لغو و خلف من القول. و قال قوم من اصحابنا البغدادیین رحمهم الله بالقطع علی حیاته لو لم یقتله القاتل، و هذا عكس مذهب ابی الهذیل و من وافقه، و قالوا: لو كان المقتول یموت فی ذلك الوقت لو لم یقتله القاتل لما كان القاتل مسیئا الیه، اذ لم یفوت علیه حیاه لو لم یبطلها لبقیت، و لما استحق القود، و لكان ذابح الشاه بغیر اذن مالكها، قد احسن الی مالكها لانه لو لم یذبحها لماتت، فلم یكن ینتفع بلحمها. قالوا: و الذی احتج به من كونهما موجلین باجل واحد فلو قدرنا انتفاء احد الامرین فی ذلك الوقت لم یجب انتفاء الاخر، لیس بشی ء، لان احدهما عله الاخر، فاذا قدرنا انتفاء العله، وجب ان ینتفی فی ذلك التقدیر انتفاء المعلول، فالعله قتل القاتل، و المعلول بطلان الحیاه، و انما كان یستمر و یصلح ما ذكروه، لو لم یكن بین الامرین علیه العلیه و المعلولیه. قالوا: و الایه التی تعلقوا فیها لاتدل علی قولهم، لانه تعالی لم ینكر ذلك القول انكار حاكم بانهم لو لم یقتلوا لماتوا، بل قال: كل حی میت، ای لابد من الموت، اما معجلا و اما موجلا. قالوا: فاذا قال لنا

قائل: اذا قلتم انه یبقی لو لم یقتله القاتل، الستم تكونون قد قلتم: ان القاتل قد قطع علیه اجله؟ قلنا له: انما یكون قاطعا علیه اجله لو قتله قبل الوقت الذی علم الله تعالی ان حیاته تبطل فیه، و لیس الامر كذلك، لان الوقت الذی علم الله تعالی ان حیاته تبطل فیه هو الوقت الذی قتله فیه القاتل، و لم یقتله القاتل قبل ذلك، فیكون قد قطع علیه اجله. قالوا: فاذا قال لنا: فهل تقولون انه قطع علیه عمره؟ قلنا له: ان الزمان الذی كان یعیش فیه لو لم یقتله القاتل لایسمی عمرا الا علی طریق المجاز، باعتبار التقدیر، و لسنا نطلق ذلك الا مقیدا، لئلا یوهم، و انما قلنا: انا نقطع علی انه لو لم یقتل لم یمت، و لانطلق غیر ذلك. و قال قدماء الشیعه: الاجال تزید و تنقص، و معنی الاجل، الوقت الذی علم الله تعالی ان الانسان یموت فیه ان لم یقتل قبل ذلك، او لم یفعل فعلا یستحق به الزیاده و النقصان فی عمره. قالوا: و ربما یقتل الانسان الذی ضرب له من الاجل خمسون سنه، و هو ابن عشرین سنه، و ربما یفعل من الافعال ما یستحق به الزیاده فیبلغ مائه سنه، او یستحق به النقیصه فیموت و هو ابن ثلاثین سنه. قالوا: فمما یقتضی الزیاده، صله الرحم، و مما یقتضی النقیصه الزنا و عقوق

الوالدین، و تعلقوا بقوله تعالی: (و ما یعمر من معمر و لاینقص من عمره الا فی كتاب). و ربما قال قوم منهم: ان الله تعالی یضرب الاجل لزید خمسین سنه او ما یشاء، فیرجع عن ذلك فیما بعد، و یجعله اربعین او ثلاثین، او ما یشاء، و بنوه علی قولهم فی البداء. و قال اصحابنا: هذا یوجب ان یكون الله تعالی قد اجل الاجال علی التخمین دون التحقیق، حیث اجل لزید خمسین، فقتل لعشرین، و افسدوا ان یعلم الله تعالی الشی ء بشرط، و ان یبدو له فیما یقضیه و یقدره، بما هو مشهور فی كتبهم. و قالوا: فی الایه ان المراد بها ان ینقص سبحانه بعض الناس عن مقدار اجل المعمر، بان یكون انتقص منه عمرا، لیس انه ینقص من عمر ذلك المعمر. فاما مشایخنا ابوعلی و ابوهاشم فتوقفا فی هذه المساله، و شكا فی حیاه المقتول و موته، و قالا: لایجوز ان یبقی لو لم یقتل، و یجوز ان یموت، قالا: لان حیاته و موته مقدوران لله عز و جل، و لیس فی العقل ما یدل علی قبح واحد منهما، و لا فی الشرع ما یدل علی حصول واحد منهما، فوجب الشك فیهما، اذ لا دلیل یدل علی واحد منهما. قالوا: فاما احتجاج القاطعین علی موته، فقد ظهر فساده بما حكی من الجواب عنه. قالوا: و مما یدل علی بطلانه من الكتاب العزیز قو

له تعالی: (و لكم فی القصاص حیاه یا اولی الالباب)، فحكم سبحانه بان اثباته القصاص مما یزجر القاتل عن القتل، فتدوم حیاه المقتول، فلو كان المقتول یموت لو لم یقتله القاتل ما كان فی اثبات القصاص حیاه. قالوا: و اما احتجاج البغدادیین علی القطع علی حیاته بما حكی عنهم، فلا حجه فیه، اما الزام القاتل القود و الغرامه فلانا غیر قاطعین علی موت المقتول لو لم یقتل، بل یجوز ان یبقی و یغلب ذلك علی ظنوننا، لان الظاهر من حال الحیوان الصحیح الا یموت فی ساعته، و لا بعد ساعته و ساعات، فنحن نلزم القاتل القود و الغرامه، لان الظاهر انه ابطل ما لو لم یبطله لبقی. و ایضا فموت المقتول لو لم یقتله القاتل لایخرج القاتل من كونه مسیئا، لانه هو الذی تولی ابطال الحیاه، الا تری ان زیدا لو قتل عمرا لكان مسیئا الیه، و ان كان المعلوم انه لو لم یقتله لقتله خالد فی ذلك الوقت! و ایضا فلو لم یقتل القاتل المقتول و لم یذبح الشاه حتی ماتا، لكان یستحق المقتول و مالك الشاه من الاعواض علی الباری ء سبحانه اكثر مما یستحقانه علی القاتل و الذابح، فقد اساه القاتل و الذابح حیث فوتا علی المقتول و مالك الشاه زیاده الاعواض. فاما شیخنا ابوالحسین فاختار الشك ایضا فی الا

مرین الا فی صوره واحده، فانه قطع فیها علی دوام الحیاه، و هی ان الظالم قد یقتل فی الوقت الواحد الالوف الكثیره فی المكان الواحد، و لم تجر العاده بموت مثلهم فی حاله واحده فی المكان الواحد، و اتفاق ذلك نقض العاده، و ذلك لایجوز. قال الشیخ: لیس یمتنع ان یقال فی مثل هولاء انه یقطع علی ان جمیعهم ما كانوا یموتون فی ذلك المكان فی ذلك الوقت لو لم یقتلهم القاتل، ان كان الوقت وقتا لایجوز انتقاض العادات فیه، و لكن یجوز ان یموت بعضهم دون بعض، لانه لیس فی موت الواحد و الاثنین فی وقت واحد فی مكان واحد نقض عاده، و لایمتنع هذا الفرض من موتهم باجمعهم فی زمان نبی من الانبیاء. و قد ذكرت فی كتبی المبسوطه فی علم الكلام فی هذا الباب ما لیس هذا الشرح موضوعا لاستقصائه.


صفحه 132.